تعتبر قناة السويس الممر المائي الأهم في العالم, و قبل عام خضعت القناة الى توسعة هي الأهم منذ نشأتها عام 1869, أعمال الحفر والتجريف والإكساء استمرت 12 شهرا، و الآن أصبحت قناة السويس الجديدة في مصر جاهزة لاستقبال السفن التجارية.
وفيما يلي أبرز الحقائق والمعلومات عن هذا المشروع الجديد بحسب موقع سكاي نيوز بالعربي:
– أنشأت القناة الجديدة كفرع موازي يخرج من القناة الرئيسية عند الكيلومتر رقم 60 ويصب فيها مجددا في الكيلومتر رقم 95، لتتشكل بذلك جزيرة بين القناتين يخطط أن تضم أيضا مجموعة من المشاريع العمرانية والاستثمارية الجديدة التي تضيف فرص عمل جديدة للشباب المصري.
– تمتد القناة الجديدة على طول 35 كيلومترا في موازاة القناة الأساسية.
– تتركز الأهداف الأساسية لقناة السويس الجديدة على زيادة الدخل القومي المصري من العملة الصعبة، وتحقيق أكبر نسبة من العبور المزدوج للسفن على طول المجرى الملاحي، وتقليل زمن الانتظار وبالتالي تلبية الزيادة المتوقعة في حجم التبادل التجاري.
– تتوقع الحكومة المصرية زيادة عائدات قناة السويس عام 2023 لتصل إلى 13.226 مليار دولار مقارنة بالعائد الحالي 5.3 مليار دولار.
– القدرة الاستيعابية للقناة الجديدة ستكون 97 سفينة قياسية في اليوم عام 2023 بدلا من 49 سفينة يوميا عام 2014. بالإضافة إلى أنها ستمكن السفن من العبور المباشر دون توقف لـ 45 سفينة في كلا الاتجاهين.
– بلغت مدة تنفيذ مشروع القناة الجديدة 12 شهرا، شملت أعمال الحفر على الجاف والتكسية والتجريف وتوسيع وتعميق التفريعات الحالية لعمق 24 متر ليسمح لعبور سفن حتى غاطس 66 قدم.
– تأمل الحكومة المصرية من خلال هذا المشروع إلى تعظيم القدرات التنافسية للقناة وتمييزها عن القنوات المماثلة ورفع درجة التصنيف العالمي للمجرى الملاحي نتيجة زيادة معدلات الأمان الملاحي أثناء مرور السفن.
يشكل مشروع تطوير محور القناة نموذجاً صحيحاً لمشروع وطنى عملاق، نجح الشعب المصرى فى تخطيطه وتمويله وتنفيذة اعتماداً على نفسه، بما يزيد من ثقة المصريين فى قدرتهم على بناء مشاريع ضخمة

